Morpheus : The Matrix is a system, Neo.
That system is our enemy.
But when you're inside, you look around. What do you see?
Business people, teachers, lawyers, carpenters.
The very minds of the people we are trying to save.
But until we do, these people are still a part of that system,
and that makes them our enemy.

Morpheus : You have to understand
most of these people are not ready to be unplugged.
And many of them are so inert
so hopelessly dependant on the system
that they will fight to protect it.


Saturday, February 2, 2013

تجارب تعاونية ناجحة Successful Cooperatives

About Cooperatives تعريف بالتعاونيات

مبادرة الاسكندرية محافظة تعاونية

تعتبر التعاونيات في العصر الحديث من الوسائل والادوات المهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والارتفاع بمستوي المعيشة لدي المواطنين من الاعضاء وغير الاعضاء. ويتوقف نجاح التعاونيات في أداء دورها المنشود في حالة التأسيس الجيد والبناء السليم وفقا للأسس والقيم والمبادئ التعاونية الدولية التي أقرها الحلف التعاوني الدولي في عام 1995م، وعلي الرغبة والاحتياج الفعلي للمواطنين أصحاب المبادرة لتكوين التعاونيات، في ظل سياسات حكومية واضحة تعترف بالتعاونيات ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأثرها في حياة الناس.
ماهى الاعفاءات التى منحها القانون للجمعيات التعاونية ؟
==============================
مادة 91 – تعفى الجمعيات التعاونية من:
1- الضرائب على الأرباح التجارية والصناعية وعلى المهن غيرالتجارية
2- الضرائب والرسوم التى تقرره المجالس المحلية طبقا لقانون نظام
الادارة المحلية(1)
3- الضرائب الجمركية والرسم الاحصائى الجمركى ورسم الاستيراد والرسوم الاضافية وجميع الضرائب والرسوم والعوائد التى تستحق بمناسبة دخول البضاعة بالنسبة لما يستورد لحسابها من الأدوات والآلات والمعدات وقطع الغيار الازمة لنشاطها
وتستحق هذه الضرائب والرسوم على من آلت اليه ملكية السلع المشار اليه مقدار قيمتها وفقا لحالتها فى تاريخ التصرف.
4- ضريبة الدمغة التى يقع عبء أدائها على الجمعية التعاونية بالنسبة الى ما يتعلق بنشاطها من العقود والمحررات والأوراق والمطبوعات والدفاتر والسجلات والاعانات والملصقات وغيرها.
5- الرسوم المستحقة على العقود والمحررات المتعلقة بتأسسها أو تعديل نظامها الداخلى وشهرها ورسوم التصديق على التوقيعات بالنسبة للعقود والمحررات المذكورة ورسوم التأشير على الدفاتر وترقيمها وختمها.
6- رسوم الشهر التى يقع عبء أدائها عليها بالنسبة للعقود التى تكون طرف فيها والمتعلقة بالحقوق العينية ورسوم التوثيق والتصديق على التوقيعات فيما يختص بهذه العقود.
7- الرسوم النسبية المقررة على التوثيق وشهر جميع المحررات وعقود المقاولة والرهن والحلول والتنازل والشطب وقوائمة القيد وتجديداتها التى يقع عبء أدائها على الجمعية والشهادات العقارية والاطلاعات المتعلقة بالقروض التى تقدمها البنوك والشركات والمؤسسات والهيئات العامةالى الجمعيات لتمويل المشروعات التى تقوم بها.
وتخضع جميع عقود الشراء والبيع والرهن التى تصدر عن الجمعيات التعاونية لبناء المساكن لأعضائها بشأن الأراضى والمبانى لرسم شامل مقداره خمسة جنيهات مهما كانت قيمة السكن وذلك مقابل جميع ما يتعلق بعمليات التسجيل من شهر وتوثيق وغيرها بالنسبة لكل من الجمعية والعضو
8- رسوم النظر المنصوص عليها فى قوانين المبانى وتنظيم وتوجيه أعمال البناء والهدم.
9- الرسوم القضائية المستحقة تنفيذا لأحكام هذا القانون.
10- أجور النشر فى الوقائع المصرية التى تتم تنفيذا لأحكام هذا القانون.
لتحميل نسخة مجانية من كل التشريعات الخاصة بالتعاون الاستهلاكى ؟
 
مبادرة الاسكندرية محافظة تعاونية
 https://www.facebook.com/Cooperative.Alex 
الأهداف

إنشاء منظومة جميعيات تعاونية أستهلاكية تغطى كل أحياء الاسكندرية وفقا للقانون 109 لسنة 1975
على أن تلتزم بالمبادىء التالية :
- تخفيض أسعار السلع عن طريق الشراء من المنتج مباشرة أو بالاستيراد من الخارج
و توفيرفرص عمل عادلة لشبابنا وتقديم خدمات تليق بكرامة المواطن السكندرى و تدعيم الرقابة الشعبية على السلع و الخدمات المعروضة بالأسواق و خدمة و تنمية المجتمع المحلى بالاحياء المختلفة بالاضافة للإنضمام للحركة التعاونية العالمية للإستفادة من خبرات الدول المتقدمة فى مجال التعاونيات
 
المجموعة المصرية للتوزيع - توزيع مصر
https://www.facebook.com/twze3masr

المجموعة المصرية للتوزيع - توزيع مصر
بيت الاصدارات الصحفية والثقافية والعلمية ...

تعاونية شعبية تعمل على تقديم خدمات توزيع المواد الاعلامية من صحف ومجلات ونشرات او كتب سواء بالنسبة للجانب الفني اللوجيستي له بما يتمثل في نقل , والتوزيع على المنافذ البيعية بالنسبة للمواد الاعلامية المعدة للبيع , وكذا التوزيع على الجهات المستهدفة سواء جهات مستهدفة توزيعيا ً او جهات رسمية او شبه رسمية بالنسبة للمواد الاعلامية غير المعدة للبيع ( النسخ الترويجية ) .

وايضا بالنسبة للجانب المحاسبي من حيث ضبط العمليات المحاسبية بين الناشرين من جهة والمنافذ البيعية من جهة اخرى باستخدام برامج محاسبية معتمدة للتأكيد على العمل الاحترافي وتوفيد المصداقية للعملاء .

كما نعمل على تقديم الاستشارات في مجال توزيع المواد الاعلامية
 
 جروب تفاعلي علي الفيسبوك للمهتمين بالتعاونيات
 

تجارب تعاونية ناجحة


مساهمة التعاونيات الزراعيه في الإتحاد الأوروبي في القطاع الزراعي

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلن: 2012 العام الدولى للتعاونيات

يواصل الكاتب الصحفي محمد رشاد كتابة الجزء الثاني من مقالة حول "العام الدولي للتعاونيات 2012" وكان قد تحدث عن دور التعاونيات في التنمية ودورها الاقتصادي والاجتماعي وأنها شريك مهم في بناء التنمية في أي دولة من دول العالم. ويتضمن المقال التوصيات التي أصدرها الأمين العام للأمم المتحدة في هذا الشأن. وهذه هي تفاصيل المقال. أدت الأزمة المالية الراهنة إلي زيادة إدراك دور المؤسسات المالية البديلة وأوجه الضعف في الاعتماد علي شكل واحد من أشكال المؤسسات الاقتصادية/ المالية ففي أثناء الأزمة، شهد قطاع التعاونيات والاتحادات الائتمانية في إيداعات أموال الأعضاء الملاك الباحثين عن مكان أكثر أمانا لحفظ مدخراتهم، وإضافة إلي ذلك فقد استطاع هذا القطاع الاستمرار في الإقراض بحذر، في الوقت الذي قامت فيه المصارف الأخري المملوكة للمستثمرين بتقليص الإقراض نتيجة ضعف رأس المال لديها، وقد أبدت التعاونيات المالية مرونة وفي واقع الأمر حققت نموا في حجم المدخرات والقروض ففي هولندا علي سبيل المثال، شهد مصرف تعاوني نموا نسبته 30 ـ 40% في المدخرات، والقروض المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسط الحجم، والاقتراض العقاري في عام 2008 وقد سجلت المصارف المحلية الأعضاء به زيادة نسبتها 7% أي بمبلغ 35 بليون دولار بينما انكمش الإقراض من قبل المصارف التقليدية بمبلغ 31 بليون دولار في عام 2008 وفي إيرلندا والبرازيل وكندا تمكنت التعاونيات المالية من مواصلة مستويات الإقراض السابقة أو زيادتها أيضا وتبين هذه النتائج أهمية التنوع المؤسسي في تعزيز مرونة النظام المالي ودور نموذج الأعمال التجارية البديل القوي في المؤسسات الاقتصادية من قبيل نموذج أعمال التعاونيات التي يملكها الأعضاء. 

كيف تنجح التعاونيات.. التجربة الإيطالية؟ - تامر موافي 
 
تعاونيات إجتماعية وتنافسية تجربة بلغاريا

التعاونيات الزراعية تغذي العالم ... منظمة الفاو

 

  .
 

No comments:

Post a Comment